منتدى هجوله | استعراض فيديو | صور سيارات | قومات | اسواد الساحة | العويرض | الزور | العزيزية
 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  س .و .جس .و .ج  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 بر الوالدين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تعبتوني
:: مـديـر المـنـتـدى ::
:: مـديـر المـنـتـدى ::
avatar

المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 31/01/2011
الموقع : www.hgwaaalh.yoo7.com

مُساهمةموضوع: بر الوالدين   الإثنين يناير 31, 2011 11:52 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

صباح الخير

وكل عام وانتم بخير

كتبت لكم هذا الموضوع واتمني الفايدة للجميع

خطوات واشياء بسيطة لكن معناها كبير

( الوالدين ) كلمة سهله ولكن الوصيل اليها صعب مهما سوينا وضحينا لاجل الوالدين

ما يجي ذره من تضحياتهم لنا يا حظ من بر بوالديه وياسعد قلبه

اتركم مع الموضوع

موضوع عن بر الوالدين مختصرهذه أساليب تجلبرضا الوالدين .. سرداً دون شرح مفصل ..

1-ألا تحد النظر إليهما . أي لاتحد النظر إليهما أثناء الحديث معهما2-لاترفع صوتك عليهما . أثناء الحديثأو طلب شيء أو الاسفتسار عن شيء .
3-لاتسبقهما بحديث . بمعنى ألا يتكلم في وجودمن هم أكبر سناً منه وبلاشك فالوالدان أعظم حقاً من سائر الكبار .
4-لاتجلسأمامهما وهما قيام . وهذا أدب نبوي علمنا نبيا عليه الصلاة والسلام .
5-لاتؤثرنفسك عليهما بطعام ولا بشراب . ففي قصة أصحاب الغار الثلاثة الذين انطبقت عيلهمالصخرة ، وكيف أن أحدهم ظل واقفاً باللبن على باب والديه حتى طلع الفجر فشربا قبلأن يشرب هو وأولاده ..
6-طلب الاستغفار من الوالدين . ورضى الوالدين مطلب .. فمهما أحسن إليهما من إحسان وصنع إليهما من معروف فلن يوفيهما حقوقهما .
7-ألاتسب والديك ولا تجلب لهما السباب .. كما في الحديث الصحيح : إن من أكبر الكبائر أنيلعن الرجل والديه ، قيل يارسول الله ، وكيف يلعن الرجل والديه ؟ قال : يسب الرجلأبا الرجل فيسب أباه ، ويسب أمه فيسب أمه . رواه مسلم وهذهأمور إن فعله الولد مع والديه لم تكن من العقوق .. أسردها دون شرح مفصل :-

-
1-شهادة الحق على الوالدين ، خاصة إذا كان عليهما حق .. فهذا ليس منالعقوق في شيء ، بل هي عين البر .
2-ترك التعصب الجاهلي والجدال عن الآباءبالباطل .. وليتذكر المؤمن أن هذه العصبيات تنقطع يوم يقوم الأشهاد ..
3-عدمالحلف بالآباء ، فليس من البر أن تحلف بهما بل هذا عمل محرم .
4-عفو الولد عنقاتل أبيه ، خاصة القتل الخطأ .. اللهم إن كان القاتل من المفسدين في الأرض .. فإراحة الناس من شره مطلب حينئذ5-تحاكم الولد مع والده .. فإنه إذا ظلمالوالد والده فرفعه الولد إلى قاض أو حاكم ، فهذا ليس من العقوق إذا كان لرفع ظلمأو لإثبات حق أو لفض نزاع .. أما إذا كان ذلك لإهانة الوالد أو للتشهير به أولابتزازه بلا سبب فهذا حرام وهذا عقوق وهو من الكبائر .
6-إذا أعضل الرجلابنته فأبى أن يزوجها مطلقاً ، وهي تخشى الفتنة على نفسها .. فابتداءاً الله لا يحبالفساد ، فعليه يجوز أن ترفع أمرها إلى السلطان ، فإن السلطان ولي من لا ولي له .
7-الحجر على الأب السفيه أو على الأم السفيهة : ابتداءاً عندنا من النصوص كمهائل ينهى عن الفساد في الأرض ويأمر بإصلاحها .. وهي نصوص تعم القريب والبعيدوتنسحب على الوالدين وغيرهما .. ولا تنافي بين هذه النصوص ولا تعارض بينها وبينالأمر بالإحسان إلى الوالدين وبرهما وطاعتهما .. فأي بر أعظم من بر تصحبه إلى الجنةويؤول بالشخص إلى الجنة ويقوده إليها .. فإذا كان الوالد من المفسدين في الأرضويريد إجبار ولده على السير في طريق الفساد ، فلا طاعة حينئذ .. وينبغي أن يصاحبعدم الطاعة هذا بالحكمة والموعظة الحسنة8-الاستدراك على الوالدين ، أواختيار رأي غير رأيهما : خاصة إذا كان في استدراكه صواب وخير ومعروف .. وليبرز ذلكبطريقة حسنة مكللة بالوقار والخلق الرفيع والأدب الحسن .
9-الاستفسار من الوالدعن الأمر الغامض : بسبب تصرف سلكه الوالد معه فضايقه أوآذاه .. وكل ذلك بأسلوب حسن .
10-ترك التسمية بأسماء الأباء أو الأجداد : لاشك أن من البر أحياناً أن يسميالرجل ولده باسم أبيه ، فإذا كان الوالد من الصالحين واسمه اسم طيب له مدلوله الطيبالحسن واسم من الأسماء التي حض عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فالتسميةباسمه حينئذ فيها بر وإحسان ، خاصة إذا كان ذلك يسعده .. أما إذا كان الوالد منالغواة الآثمين ، فالتسمية باسمه يد يكون فيها إحياء لذكره ولمآثره السيئة بما يحملعلى اتباعه فيها ، فحينئذ قطع دابره بترك التسمية باسمه أولى .. وكذلك إذا كانالاسم ليس له مدلول طيب ، فتركه أولى كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم . أما إذاكان اسم الوالد أو الوالدة لا يحمل مدلولاً طيباً ولا خبيثاً ، وأراد الوالد أوالوالدة أن يتسمى به الحفيد ، وأراد ابنهما أن يتسمى ولده باسم له مدلول طيب ، فلايجبر الابن على أن يسمي ولده باسم أبيه أو أمه ، وذلك لأن المولود أيضاً له حق فيأن يحظى بطيب الأسماء والله أعلم .
11-إذا طلق الرجل امرأته وكان له منها ولد ،وكان هذا الولد مع أحدهما فأمره بعدم زيارة الآخر وعدم بره .. فلاطاعة له حينئذ ،لأنه يدعو لقطع الرحم والطاعة إنما تكون في المعروف . اللهم إلا إذا كان المنع بسببالفساد في الدين والأخلاق .. والله تعالى أعلم .
12-التفدية بالأب أو الأملفظاً ، كقول القائل : فداك أبي وأمي ، فهذا جائز والأدلة في هذا الباب كثيرة كقولالنبي صلى الله عليه وسلم لسعد ( يا سعد ارم فداك أبي وأمي .
13-عدم طاعةالوالدان في تطليق الزوجة ، الأصل في المسألة أن الوالدين إذا كانا صالحينولايأمران بظلم ولابجور وكان سبب الطلاق له وجه شرعي .. لزم الولد أن يطلق زوجتهوإن كان يحبها ، كما ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم .. أم إذا كان الوالدانأو أحدهما من السفاهة والطيش بمكان ، وكانا من البعد عن الدين أيضاً .. فحينئذفأمرهما ليس برشيد ، وما أمرنا الله بطاعة السفهاء الذي يفسدون في الأرض ولا يصلحون .. فلم يقل أحد بطاعة السفيه فيما يدعو إليه من تشتيت الأولاد وتدمير الأسر14-للفتاة أن تعرض عن رأي والدها إذا أجبرها على الزواج من شخص لاترضاه ، وكانالإعراض له وجه شرعي .. كأن يكون المتقدم فاسقاً .. ومعروف عنه الشر والفساد .. لاأن ترفضه وتعارض بحجة إكمال الدراسة أو لم يئن الأوان بعد ..
15-وللولد أنيرفض الزواج من فتاة لا يريدها وكان ملزماً من أحد الأبوين .. وأنه إذا امتنع لميكن عاقاً ، كما قال ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى.

إلى غيرها من الأمور التي قال فيها أهل العلم أنها ليست من العقوق

اللهم اغفر لي ولوالدي

ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا

اللهم اني اسالك رضاك ورضا والدي

مع خالص حبي وتقديري للجميع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بر الوالدين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هــجــولــه | HGWaaalH :: ~¤¢§{(¯´°•. الأقسام العامة .•°`¯)}§¢¤~ :: •! [ اسلاميات ] !•-
انتقل الى: